الموهوبين

الموهوبين

الموهوبين
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمن تدق الأفكار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1631
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

مُساهمةموضوع: لمن تدق الأفكار   الخميس مارس 11 2010, 09:37


لمن تُدق الأفكار؟ :
الثلاثاء، 23 ديسمبر 2008 - 16:12


عاطف مظهر
كتب محمد نجم الدين وعلام عبد الغفار

منذ أن صرخ أرشميدس مطلقا عبارته الشهيرة "وجدتها".. وهناك اعتقاد شائع بأن كل الاختراعات والابتكارات الحديثة، والإبداعات الفنية والأدبية التي جادت بها عقول البشر، كانت في بدايتها مجرد "الهام" عارض وفكرة عابرة لمعت في أذهان المبدعين والمخترعين في ظروف عقلية ونفسية وقدرية معينة.

وفي يقين المؤمنين اعتقاد راسخ بأن هذه الخواطر والأفكار هي في حقيقتها "الهامات سماوية" وإشارات نورانية التقطتها عقول أفراد وتفاعلت معها نفوسهم في لحظة زمنية فارقة، ومن ثم نجحوا في استثمار تلك المنحة الربانية، وإخراجها في النهاية على نحو مفيد ونافع للناس.

ولكن الحقيقة أن البشر جميعا - بلا استثناء - يستقبلون تلك الإلهامات والإشارات النازلة من السماء، غير أن المبدع والمبتكر يتميز عن باقي الناس بأنه يعرف – عن طريق التركيز والتأمل – كيف يلتقط هذا الإلهام ويحتفظ به - كأنه على موعد مع القدر- ومن ثم يجتهد في تنميته وتطويره - وفقا لمنهجية ذهنية معينة – إلى ابتكار جديد نافع للبشر، أو عمل إبداعي يمس وجدانهم... أما الأفراد العاديون فتظل أفكارهم هائمة شاردة، تحتاج إلى صقل وتهذيب وتأصيل، والى منهج ذهني ونفسي يساعد على تنميتها وتطويرها.

ولمّا كانت الأفكار الأصيلة لا أجنحة لها وتسبق الطيور، وكانت الاختراعات الجديدة والابتكارات الخلاقة سبب نهوض المجتمعات وتقدم بني البشر وتحضرهم.. كان لزاما أن تقوم جهة ما في بلادنا بمساعدة الأفراد على تطوير أفكارهم وتنمية إبداعهم على نحو جدي وفعال، وهو عمل ضروري ومفيد تحتاجه بلادنا بشدة، ويمثل حجر الزاوية في بناء نهضتها وتقدمها، وجهد يجب أن يتشارك في تنفيذه المؤسسات العامة والخاصة الى جانب مؤسسات المجتمع المدني، للنهوض بهذا الدور الحيوي والرائد.

وتلبية لهذه الحاجة (الوطنية) العاجلة.. ومن أجل تحقيق هذا الهدف (القومي) الكبير، قمنا بتأسيس موقع "موهوبون دوت نت".. بهدف مساعدة الأفراد الذين تتوفر فيهم الموهبة (علمية أو فنية أو أدبية) ولديهم استعداد فطري للابتكار والتجديد، على إطلاق ملكاتهم ومواهبهم وتطوير قدراتهم النفسية والذهنية، التي تمكنهم من التقاط الإلهامات والإشارات السماوية، واستلهام الأفكار الإبداعية النافعة للبشرية ولحياة الإنسان على الأرض.

ففي مصر الآن يوجد أكثر من 23 ألف براءة اختراع مسجلة، غير آلاف الأفكار والابتكارات الأخرى غير المسجلة، التي لا تجد من يعتني بها أو يوظفها عمليا في حياة الناس، يمكن انتقاء مئات الابتكارات المفيدة منها، وخاصة التي تقدم حلولا عملية ونافعة لكثير من مشكلاتنا الاقتصادية.. يطمح الموقع إلى نشرها وتعظيم الاستفادة منها، واستقطاب ذوي الأفكار الجديدة، وتشجيع كل فرد (مغمور) لديه ابتكار جديد أو فكرة خلاقة.

موقع "موهوبون دوت نت" يتولى البحث عن هذه المواهب الواعدة والابتكارات العلمية الجديدة، والتنقيب عن الأفكار الخلاقة في مجالات الحياة المختلفة، التي تجود بها قرائح المبدعين والباحثين في مصر والعالم العربي، والعمل على دراستها وتأصيلها منهجيا بعد التأكد من جديتها وموضوعيتها، وإخضاعها للبحث المنهجي العلمي الدقيق من جانب علماء وخبراء مختصين، يبحثون إمكانية الاستفادة الفعلية منها، ومدى فعاليتها في حياة الناس عمليا وتطبيقيا.

وسيقوم الموقع بتشكيل لجان متخصصة في مجالات العلوم التطبيقية والنظرية، فضلا عن مجالات الفنون والآداب المختلفة.. تعرض عليها الإبداعات والابتكارات الجديدة لاختيار المناسب والنافع منها، وترفع اللجان توصياتها لإدارة الموقع، التي تختار في النهاية الأفكار الجادة والابتكارات المفيدة، وتعرضها للتنفيذ على الجهات المعنية وتتعهدها بالرعاية حتى ترى النور.

عاطف مظهر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منقووووول


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://noor.3oloum.com
 
لمن تدق الأفكار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموهوبين :: الموهوبين-
انتقل الى: