الموهوبين
الموهوبين
الموهوبين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الموهوبين

الموهوبين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تنمية مهارات التفكير عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1631
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

تنمية مهارات التفكير عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: تنمية مهارات التفكير عند الأطفال   تنمية مهارات التفكير عند الأطفال Emptyالخميس ديسمبر 29 2011, 08:05



أولاً :مفهوم
التفكير ومهاراته :

( أ ) التفكير :
مفهوم
مجرد نستدل عليه من نتائجه وآثاره ، وهو عملية كلية نقوم عن طريقها بمعالجة
عقلية للمدخلات ، بمعنى آخر تتألف عملية التفكير من ثلاث مكونات أساسية :

1 - عوامل معرفية .
2- معرفة خاصة بطبيعة المادة أو الموضوع
.

3 - عوامل شخصية ( استعداد ، اتجاهات ،
ميول ، دافعية )

(ب) مهارات التفكير
:

عبارة
عن عمليات محددة ، نمارسها ونستخدمها عن

قصد في معالجة المعلومات ، مثل : مهارات
تحديد المشكلة ، وإيجاد الافتراضات ، وتقييم قوة الدليل .

مثال : التفكير " كالمشي" عند الإنسان ،
بينما مهارات التفكير مثل التدريب على " لعبة رياضية " معينة ، أي تحتاج
إلى تعلم مهارات معينة حتى نجيد تلك اللعبة .

الخلاصة : تعليم التفكير يعني تزويد
الطلاب بالفرص الملائمة لممارسة التفكير وحفزهم وإثارتهم على التفكير ، أما
تعليم مهارات التفكير فيركز على تعليم الطلاب استراتيجيات ومهارات عمليات
التفكير ْ كالاستنباط والاستقراء والتحليل والتركيب والنقد والتقويم
والتحليل .

(ج) أهمية تعليم
مهارات التفكير :

1 –
ضرورة حيوية للإيمان واكتشاف نواميس الحياة ، فقد دعا القرآن الكريم في
العديد من الآيات ، إلى التفكير والنظر والتبصر والتدبر .

2 - للتفكير أثر كبير في النجاح في
الدراسة والحياة عامة .

3 - التفكير الفعال لاينمو تلقائياً بل
يتطلب مراناً وممارسة وقبل كل ذلك درايةً وتعليماً .

4 – التفكير قوة متجددة لبقاء الفرد
والمجتمع لمواجهة عالم اليوم والغد .

(د) معوقات تعليم
مهارات التفكير :

1 –
المناهج السائدة : والتي مازالت مكدسة بالمعارف والمعلومات ، فتلك
المعلومات لن تكون كافية ليتعلم الطالب مهارات التفكير ، فالمعارف وحدها
لاتغني عن تعلم مهارات التفكير .

2 – الفلسفة العامة للتربية : مازالت
تنظر للمادة الدراسية كهدف في حد ذاته والمعلم هو أداة توصيلها ، ومازالت
الاختبارات بشكلها الحالي تقيس ما حفظه الطلاب وتقيس مهارات متدنية في
التفكير ، بغض النظر عن مهاراتهم في التفكيرأوالعمليات العقلية العليا
.<


(هـ) خصائص التفكير :
1 –
التفكير سلوك هادف .
2 – التفكير تطوري أي ينمو مع الفرد ومع خبراته.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noor.3oloum.com
 
تنمية مهارات التفكير عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص كتاب علم تلاميذك مهارات التفكير
» محاضرة عن تنمية الإبداع لدى التلاميذ
» بعض الالعاب الحركية لتنمية مهارة التفكير والابداع لدى الاطفال
»  *`•.¸.•´* سلسلة مهارات المربي *`•.¸.•´*
» عوامل النسيان و مهارات تحسين الذاكرة.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموهوبين :: الموهوبين-
انتقل الى: