Admin Admin
عدد المساهمات : 1631 تاريخ التسجيل : 16/02/2010
| موضوع: اللوجو أو الشعار الخميس يناير 10 2013, 14:05 | |
| اللوجو ليس فقط شكل او ايكون او اسم ذو زخارف, إنه فلسفة لنشاط الشركه و خدماتها بطريقة ترتبط فى ذهنك و يصعب محو الشكل و الشركه و نشاطها من ذهنك. و يمثل علامة ثقة بين المستهلك و الشركه او مقدم الخدمة, و يجب عليك مشاهدة الكثير من اللوجوهات لتتعرف اكثر عليها عن قرب.
كيف لى أن اعرف [b]اللوجو او الشعار؟ انظر إلى اى شيىء حولك, حتى إلى الجهاز الخاص بك سواء جهاز Pc أو Laptop. فستجد اقرب مثال هو نوع الشاشة هو اللوجو الخاص بها. ونرى من ذلك ان اللوجو قد يكون بسيط جداً. لدرجة ان تكون بساطته هى سر جماله, لن اتعجل فى شرح اى جزء فى اجزاء التصميم التجارى لأنها بالفعل هامه و ممتعه. و قد تكون مصدر لدخل اضافى لك إن قمت بالتركيز عليها. وقبل أن تبدأ فى التفكير فى عمل اى لوجو يجب ان تلم بأساسيات البرنامج الذى ستعمل عليه. فقد تكون الفكره جيده و لكن عدم تمكنك من البرنامج يشوه اللوجو. إذن فيجب أن تتأكد انك قمت بفهم دروس الفوتوشوب السابقة جيداً. قبل أن تقوم البدأ يجب ان تراعى 5 قواعد أساسية بأى لوجو و شعار ستصممه:[/b]
[b]البساطه – لا ينسى بسهولة – غير وقتى – متعدد الاستعمالات – مناسب للخدمة المقدمة
كلما اتقنتها تمكنت فى الالمام بزمام احترافيتك التجاريه. ولا تحاول كسب واحده على حساب الأخرى. أعتبرهم كأصدقاء اوفياء إن تخليت عن واحده قد لا يتقابل الأخرين. او حتى إن تقابلوا فلسوف تشعر بخلل ما فى اللوجو. 1- البساطه: لاحظ أن اللوجهات الخاصه بأكبر الشركات بسيطه للغايه. و هذه ميزه تجعلها لا تنسى بسهولة وهى القاعده الثانية. - لا ينسى بسهولة: طبيعى ان عين الانسان تمر سريعاً وهو ينظر على الاشياء لذلك عندما تتوقف العين على شيىء جديد و مريح للعين سيسهل تذكره لها. وهذا شيىء اساسى يجب ان تراعيه فى اللوجو و هو ان يكون غير قابل للنسيان بسهولة او بسرعه لا بالتعقيد بل بالفكرة او اللون او الشكل. - غير وقتى: بالطبع هنا يقصد الا يكون غير وقتى كفكره, فلوجو أى شركه يتم عليه التعديل و لكنه تعديل طفيف و ليس جذرى, فكوكاكولا منذ ان بدات و الفكره نفسها واحده على عكس بيبسى كولا التى كانت تمتلك لوجو مشابهه لكوكاكولا و بعد ذلك عدلت فيه. و لكنها ليست قاعده تقاس عليها, على قدر ما هى قاعده تضعها فى الحسبان. - متعدد الاستعمالات بمعنى انك تصمم لوجو يكون قابل لوضعه على الويب او على المطبوعات الورقيه او حتى على بوسترات كبيره. وهذا يتطلب شيئين ان يكون فيكتور-Vector لتتمكن من تكبيره مهما تطلب الأمر, و ان يكون جيد اذا كان ابيض و اسود. 5- مناسب للخدمة المقدمة: لا يمكنك وضع تصميم لوجو لشركة العاب اطفال و تضع خط جامد و الوان قاتمه. و العكس فلن تضع كرة أرضيه فى لوجو لشركة ملابس. إذن فيجب ان يكون اللوجو ذو علاقة من حيث الفكره و اللون و الشكل العام. [/b] | |
|