Admin Admin
عدد المساهمات : 1631 تاريخ التسجيل : 16/02/2010
| موضوع: تنمية مهارات التفكير عند الأطفال الخميس ديسمبر 29 2011, 08:05 | |
| أولاً :مفهوم التفكير ومهاراته : ( أ ) التفكير : مفهوم مجرد نستدل عليه من نتائجه وآثاره ، وهو عملية كلية نقوم عن طريقها بمعالجة عقلية للمدخلات ، بمعنى آخر تتألف عملية التفكير من ثلاث مكونات أساسية : 1 - عوامل معرفية . 2- معرفة خاصة بطبيعة المادة أو الموضوع . 3 - عوامل شخصية ( استعداد ، اتجاهات ، ميول ، دافعية ) (ب) مهارات التفكير : عبارة عن عمليات محددة ، نمارسها ونستخدمها عن قصد في معالجة المعلومات ، مثل : مهارات تحديد المشكلة ، وإيجاد الافتراضات ، وتقييم قوة الدليل . مثال : التفكير " كالمشي" عند الإنسان ، بينما مهارات التفكير مثل التدريب على " لعبة رياضية " معينة ، أي تحتاج إلى تعلم مهارات معينة حتى نجيد تلك اللعبة . الخلاصة : تعليم التفكير يعني تزويد الطلاب بالفرص الملائمة لممارسة التفكير وحفزهم وإثارتهم على التفكير ، أما تعليم مهارات التفكير فيركز على تعليم الطلاب استراتيجيات ومهارات عمليات التفكير ْ كالاستنباط والاستقراء والتحليل والتركيب والنقد والتقويم والتحليل . (ج) أهمية تعليم مهارات التفكير : 1 – ضرورة حيوية للإيمان واكتشاف نواميس الحياة ، فقد دعا القرآن الكريم في العديد من الآيات ، إلى التفكير والنظر والتبصر والتدبر . 2 - للتفكير أثر كبير في النجاح في الدراسة والحياة عامة . 3 - التفكير الفعال لاينمو تلقائياً بل يتطلب مراناً وممارسة وقبل كل ذلك درايةً وتعليماً . 4 – التفكير قوة متجددة لبقاء الفرد والمجتمع لمواجهة عالم اليوم والغد . (د) معوقات تعليم مهارات التفكير : 1 – المناهج السائدة : والتي مازالت مكدسة بالمعارف والمعلومات ، فتلك المعلومات لن تكون كافية ليتعلم الطالب مهارات التفكير ، فالمعارف وحدها لاتغني عن تعلم مهارات التفكير . 2 – الفلسفة العامة للتربية : مازالت تنظر للمادة الدراسية كهدف في حد ذاته والمعلم هو أداة توصيلها ، ومازالت الاختبارات بشكلها الحالي تقيس ما حفظه الطلاب وتقيس مهارات متدنية في التفكير ، بغض النظر عن مهاراتهم في التفكيرأوالعمليات العقلية العليا .<
(هـ) خصائص التفكير : 1 – التفكير سلوك هادف . 2 – التفكير تطوري أي ينمو مع الفرد ومع خبراته. | |
|