Admin Admin
عدد المساهمات : 1631 تاريخ التسجيل : 16/02/2010
| موضوع: ملخص كتاب علم تلاميذك مهارات التفكير الإثنين نوفمبر 19 2012, 13:59 | |
| علم تلاميذك مهارات التفكير
*مقدمة عن اهمية تعليم الطلاب مهارات التفكير
*المهارات التى تساعد على عملية تنظيم الاداء الذهنى
كالملاحظة و المقارنة و التصنيف و الترتيب
*مهارات تنمى التفكير التحليلى كتحليل العلاقات و الانماط و البيانات
*تنمية التفكير النقدى بالتميز بين الحقيقة و الراى و التمييز بين الاستنتاجات و مدى مصداقية الادعاءات
*تنمية التفكير الابداعى بالبحث عن النتائج الابداعية و التفكير العكسى و حل المشكلات بطرق ابداعية
*تطبيق مهارات التفكير على موضوعات محددة يدرسها الطلبة فى مناهجهم المدرسية
كثر الحديث في هذه الايام عن ضرورة انتقال المعلمين و اولياء الامور في تعليمهم لطلابهم و ابنائهم من الاكتفاء بملء اذهانهم بالمعارف و المحفوظات رغم اهميتها إلى التركيز على تعليمهم مهارات التفكير لبناء ذواتهم المستقلة و اعدادهم ليواجهوا تعقيدات الحياة الحديثة و مشكلاتها و ليكونوا مواطنين منتجين مبدعين نافعين لدينهم ووطنهم في عصر العولمة و معاييرها فائقة الصعوبة
و التفكير كما هو معروف عملية طبيعية كالجرى و الغناء و لكننا نستطيع جميعا ان نطور إلى حد كبير من هذه القدرات اذا تلقينا تدريبات أو درسنا استراتيجيات تساعدنا على تطوير الاعضاء المتعلقة بهذه المهارات
و يفترض المربون و اولياء الامور ان التفكير الجيد سيتطور طبيعيا لدى الابناء الا ان البحوث تظهر اننا نستطيع تطوير عملياتنا الفكرية و ذكاءنا إلى حد كبير بواسطة التدريس المنظم فالناشئة في حاجة إلى ان يتخرجوا من المدارس باكثر من مجرد ذاكرة جيدة مليئة بالمحتويات و الطرق المقررة عليهم فما يحتاجون اليه هو ان يكونوا قادرين على التفكير النقدى بشأن القضايا الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية اى ان يكونوا قادرين على التفكير لانفسهم
و يطرح الكتاب عددا من الاسئلة حول عمليات التفكيرالمختلفة التى حددها التربويون فليس المهم ان يستمع المربى إلى اجابات الطلاب بل المهم ان يستمع للافكار التى مرت على عقولهم في اثناء الاجابة عليها . ان هذا التامل في عملية التفكير يسمى (ما بعد الادراك) و هو اقوى طريقة لتطوير تفكير الطفل و تعلمه
و قد رتب الكاتب العمليات الفكرية المجربة و المطورة في هذا الكتاب طبقا للترتيب الذى تظهر به في حياة الانسان منذ ولادته
فالفصل الاول يبدا فيها بالطريقة التى ننظم بها المعلومات في عقولنا
و الفصل الثانى يتعلق بالطريقة التى نحلل بها هذه المعلومات
و الفصلان الثالث و الرابع يتعلقان بالطريقة التى نفكر بها نقديا و ابداعيا بشان تلك المعلومات
وفى الفصل الاخير يتعلم الطفل كيفية نقل هذه العمليات الفكرية التى تعلمها إلى محتويات جديدة في المستقبل
و يقترح الكاتب طرق لتدريس محتويات هذا الكتاب اما بتجريب التمرينات المطروحة بشكل يومى أو اسبوعى و اذا لم يكن بالامكان ادراج الكتاب في برنامج المدرسة فباستخدام اسئلته لنماذج لتطوير الاسئلة حول المنهج الدراسى الاصلى
الفصل الاول : تحسين عملية تنظيم الأداء الذهنى :
عندما تطلب من ذهنك ان يفكر في شئ فان عليه ان يبحث عن هذا الشئ بين الكلمات و الصور و الافكار و الحقائق و بين اشياء اخرى قام بتخزينها في ذاكرته انه مثل البحث عن صفحة في ملف داخل خزانة ملفات و من المعروف انه كلما كانت خزانة الملفات في حالة فوضى و غير منظمة كان من الصعب العثور على الملف و الصفحة التى تبحث عنها
و كذلك الامر مع الذهن أو مع خزانة حفظ الملفات الذهنية
ان مخزونك الخاص بحفظ الملفات ملئ بملفات محتوى لتفكر فيها و كلما كانت هذه المحتويات مرتبة و منظمة في ذهنك كلما كانت عملية العثور على المعلومات اسرع و اكثر فاعلية
و لكى تكون مفكرا جيدا يجب عليك اولا ان تكون بارعا في ملاحظة و تذكر خصائص و مميزات الاشياء من حولك و يجب عليك ان تقوم باكثر من مجرد النظر
فاذا نظرت إلى الشجرة مثلا يجب ان تلاحظ انها طويلة و عمودية و كائن حى و مخلوقة من خشب و تحتاج إلى الهواء و الماء و اشعة الشمس لكى تعيش .....الخ
و يجب ان تسال نفسك ماذا تشبه الشجرة ؟ ولماذا الشجرة من الخشب ؟
و كلما كانت الخصائص التى تلاحظها عن الاشياء اكثر و كلما كانت الاسئلة التى تسالها عن تلك الخصائص اكثر كلما زادت امكانات ان تكون مفكرا افضل
ثم يستعرض الكاتب بعض العمليات الذهنية و و نماذج اسئلة التى تساعد على تنمية ملكة الملاحظة و ترتيب المعلومات مع ضرب لبعض الامثلة
1-ملاحظة الخصائص :
فكلما كنت ملاحظا عميقا كلما كنت مفكرا جيدا
مثال :اكتب ثلاث خصائص للعملة المعدنية و اكتب السبب الذى تعتقد انه وراء تلك الخاصية
2- ملاحظة اوجه الشبه :
هذا التمرين سيساعدك على ايجاد روابط غير عادية بين الاشياء المختلفة
مثال: اوجد اوجه التشابه بين الموز و الليمون
3-ملاحظة اوجه الاختلاف
فهذا التمرين يختبر قوة ملاحظتك و حفظك للاختلافات الصغيرة بين الاشياء
مثال : اكتب اوجه الاختلاف بين القط و الكلب
4-تصنيف الاشياء المتشابهة
في هذا التمرين نبحث عن الخاصية المشتركة بين الاشياء المختلفة
مثال : ما الخاصية التى تجمع بين الفحم و اشعة الشمس و اليورانيوم
5-تحديد الاختلافات
في هذا التمرين نبحث عن الشئ المختلف بين الاشياء
مثال : ما الشئ المختلف عن البقية في المجموعة التالية : خشب-بلاستيك-قطن-مطاط
6- المقارنة :
في هذا التمرين يلزمك ان تفكر في اوجه التشابه و اوجه الاختلاف
مثال : اكتب اوجه الشبه و اوجه الاختلاف بين الاشجار و الحشرات
7- تصنيف الاشياء إلى مجموعات :
ستحتاج في هذا التمرين إلى ايجاد روابط في ذاكرتك
مثال : صنف الاشياء التالية إلى مجموعات
حليب –جزر-جبن-تفاح-بطيخ-بطاطس-زبدة-كريم-كمثرى-فراولة-بصل-موز
8-ترتيب الاشياء حسب الحجم :
ان ترتيب الاشياء يمثل جزءا من ربطها معا في ذاكرتنا بطريقة منظمة
مثال : رتب الاشياء الاتية ترتيبا تنازيا حسب الحجم :مدينة –ضاحية –دولة-منطقة
9- ترتيب الاشياء حسب الوقت :
كذلك يمكن ترتيب الاشياء حسب وقت حدوثها
مثال : اعد كتابة الاشياء الاتية مرتبة زمنيا حسب تسلسل حدوثها:
قرار-فكرة-مشورة-خاطرة
10-التعميم :
التعميم يساعدنا على معرفة امثلة جديدة للاشياء كمعرفة الصفات العامة للثدييات مثلا تجعلنا نتعرف على الثدييات الجديدة المشتركة معها في نفس الصفات
مثال : اكتب السمات العامة التى تتصف بها جميع الثدييات
الفصل الثانى :تنمية التفكير التحليلى
في هذا الفصل ننتقل من التفكير في الاشياء اجمالا إلى التفكير في اجزائها و كيف تتصل هذه الاجزاء بعضها ببعض
في التفكير التحليلى مثل عمل المحقق يلزمك ان تكتشف صفات المشتبه به و من ثم تستخدم هذه الصفات لحل المشكلة
و يستعرض الكاتب اساليب للتفكير التحليلى و امثلة لها :
11- تحليل العلاقات :
المفكرون الجيديون سريعون في تحليل العلاقة بين الاكبر و الاصغر
مثال : علاقة الازرق بالالوان كعلاقة النسر ب......
12- تحليل الانماط تسلسليا:
تعليل العلاقة بين الاشياء و استنتاج المسلسل التالى
مثال : اكتب الجزء الاخير من التسلسلات الاتية : أ ت – ت ت – ج ت - ......
13-التحليل البصرى للبيانات :
المفكرون الجيديون يرسمون الصور في اذهانهم بشكل جيد و هذا يساعدهم على تلخيص و تبسيط و توضيح كم كبير من المعلومات
مثال : سمير اكبر من فارس و لكنه اصغر من سيف .عدنان اصغر من الجميع .من الشخص الثانى الاكبر عمرا
14- تمثيل الخصائص بصريا :
و ذلك بتمثيل المعلومات برسومات و بيانات و استخراج المعلومات من هذه الرسومات البيانية
الفصل الثالث :التفكير النقدى :
من السهل ان تقول بان شيئا ما حسن أو سئ أو انه مفيد أو غير مفيد و لكن لا يكون من السهل في بعض الاحيان ان تقول :لماذا حكمت على شئ ما بانه حسن أو سئ ؟ فى بعض الاحيان انت في حاجة إلى سبب أو معيار لتدعم به حكمك
التفكير النقدى يتطلب ان تكون منصفا وواضحا وواقعيا في تفكيرك و ان تقول لماذا فكرت بالطريقة التى استخدمتها و لابد ان تكون مستعدا للاستماع إلى الاسباب التى جعلت لدى شخص آخر وجهة نظر أو حكما مختلفين عما لديك
التفكير النقى مهم جدا في عالمنا اليوم ان اردت ان يكون لك راى فيما تقرؤه في الصحافة أو تشاهده في التلفاز وهذا صحيح و خاصة في الامور التى تؤثر في حياتك و حياة الآخرين
لكى تصبح مفكرا و ناقدا جيدا لابد ان تتعلم بعض الاسئلة الجيدة لتسال نفسك أو تسال شخصا اخر عن قضايا و قرارات صادرة عن اناس اخرين
ستساعدك التمارين على اصدار احكام افضل على المعلومات التى تتلقاها من حيث انصافها و دقتها و فائدتها و صدقها و من حيث تاكدك منها كما ستتعلم بعض الاسئلة التى تستعملها لتتحدى و تحكم بها على اراء الآخرين
15- التمييز بين الحقيقى و الغير حقيقى ووجهه النظر :
عندما تقرا صحيفة هل تؤمن بان كل ماجاء فيها حقيقى ؟ اذا لم تكن كذلك فكيف تفرق بين جمل الحقائق و الجمل التى تعبر بها عن وجهات النظر
وعندما تتلقى معلومة فكر فيها جيدا هل هى حقيقة ام ليست حقيقة ام هى مجرد وجهه نظر
مثال : الشمس اكبر من القمر – الصخور من الكائنات الحية –لحم الماعز الذ من لحوم الاسماك
16- التمييز بين الاستنتاجات المحددة و الغير محددة :
كثير من الناس يقفزون إلى استنتاجات عند قراءتهم أو رؤيتهم للاشياء .مصممو الاعلانات يستغلون ذلك فهم يضللون الناس عن طريق ابتكار عناوين رئيسية أو اطلاق شعارات تقود الناس إلى استنتاجات خاطئة
مثال : سيباع كل شئ تقريبا بارخص الاسعار في المتجر الكبير بمناسبة مهرجان الصيف
ما الاشياء التى انت متاكد منها تماما في هذا الاعلان ؟
ماهى الكلمات الغامضة او التى يمكن تفسيرها بطرق مختلفة
17- اختبار مدى مصداقية ادعاء ما :
عندما تقرا في الصحيفة ان شخصا ما يدعى انه راى اجساما طائرة
المفكرون تفكيرا ناقدا لديهم اسئلة عديدة يريدون الاجابة عنها من قبل صاحب الادعاء ...فلابد ان تكون هناك اسئلتك للحكم على مصداقية الادعاء
مثال : اوردت الصحف خبرا ان رجلا يدعى انه راى حيوانا يشبه الديناصور في النهر خلف مزرعته
اكتب الاسئلة التى تريده ان يجيب عليها قبل ان تصدقه
18-التمييز بين المعلومات ذات الصلة و غير ذات الصلة :
يعتبر الشئ له صلة ان كان له اهمية في مساعدتك لتحقيق هدف أو الوصول إلى استنتاج
مثال : قررت ان تستثمر نقودك في شراء قطعة ارض ...ماهى الخصائص المهمة التى ستفكر فيها قبل الشراء ؟
مثلا هل يهمك وقت الشراء صباحا أو مساءا ؟
19-القراءة الناقدة :
المفكر الناقد هو الذى يفكر في مصداقية ما يقرأ من معلومات و ارتباط العوامل و العبارات و الادلة و الامثلة المتوافرة و التحيز و الاجحاف في المعلومات و الفكرة الاساسية للقضية و فرضيات ذلك العمل و تبعاته
تذكر كل ذلك عند قراءة مقال أو عند التحاور مع الآخرين في اى قضية ...واجه الآخرين بعبارة اعطنى مثالا ...او ماهو دليلك على تلك العبارة ؟
20- صنع القرارات :
صناعة القرار تاتى من اختيار المعايير ذات الصلة لاختيار الانسب من بين الخيارات المتوافرة
اولا : يجب ان يكون الامر الذى ستتخذ فيه القرار واضحا في ذهنك
ثانيا : يجب ان تحدد الخيارات و تحدد مزايا و عيوب كل منها وفقا لمعايير ذات صلة للاختيار بينهما
ثالثا : تفحص درجة كل خيار مقابل المعيار
مثال : لو تحطمت سفينتك على شاطئ جزيرة معزولة اكتب خمسة من الامور التى ستضعها في الحسبان عند اختيار المكان الذى تخيم فيه
21-تحديد المسببات و النتائج :
يحاول المفكرون بشكل نقدى ان يفسروا المعلومات لاستنتاج الاثار أو النتائج أو معرفة الاسباب
مثال : حدد السبب و النتيجة فيما يلى :
-جاء الثعلب من خلف التل
-انطلق الارنب إلى جحره
-استمر الارنب الخائف في الاكل بسرعة قبل ان يعود إلى جحره
22-مراعاة وجهات نظر الآخرين :
المفكر تفكيرا ناقدا هو اكثر تسامحا و اكثر استعدادا للاستماع إلى وجهات نظر الآخرين و لماذا يؤمن الاخرون بوجهات نظر اخرى فربما يسمعون حقائق جديدة و ربما فهموا مشاعر الآخرين
مثال : يعتقد الناس انه لا ينبغى رش المبيدات الزراعية و يعتقد المزارعون انه ينبغى رشها
اكتب سببين مؤيدين لكل راى منهما
23-القاء اسئلتك الخاصة :
كلما كثرت اسئلتك عن شئ قرأته أو سمعت عنه زادت احتمالات فهمك لذلك الشئ و كلما كان تفكيرك حاضرا كانت اسئلتك على درجة عالية من الجودة
مثال : يححصل ياسر على 3000 ريال شهريا .مصاريفه 1500 ريال شهريا
اكتب سؤالين حسابيين مستخدما هذه المعلومات مستخدما اى من العمليات الرياضية (الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة )
الفصل الرابع : التفكير الابداعى
التفكير الابداعى صعب جدا لانه يصعب عليك الهروب و الانفصال عن الصورة و النمط الموجودين في ذهنك
فكر في كلمة (كرسى)سيتبادر إلى ذهنك شئ له اربعة ارجل و مقعد و ساند للظهر ...ان اردت ان تفكر في كرسى مبتكر فان عقلك سيمنعك من ان تصنع كرسى برجل واحدة مثلا
فالتفكير الابداعى يطلب الانفصال عن الانماط المالوفة المخزنة فى عقلك
فكر في الاسئلة الاتية :
هل تستطيع جمع الاشياء معا ؟
هل تستطيع توجيه بعض الاجزاء إلى وجهات اخرى؟
هل تستطيع ان تحذف بعض الاجزاء ؟
هل تستطيع ان تستخدم طرائق أو مواد أو عمليات بديلة ؟
هل تستطيع ان تلوى الاشياء إلى الاتجاه المقابل ؟
هل تستطيع ان توسع أو تضيف شيئا ؟
فالمفكرون يتخيلون و يجربون افكارا غير عادية يحتضنون أو يقفون عند الفكرة وقتا طويلا و يجازفون دون الالتفات لما يظنه الاخرون متلمسون و متعمقون في التفكير في صنعة الخالق و ابداعات البشر و يستمتعون باللعب بالافكار
لتفكر تفكيرا ابداعيا يجب ان يكون ذهنك في حالة استرخاء و الوقت الافضل له عند استيقاظك من النوم و عند الاستحمام الصباحى أو بعد القيلولة
24- النتائج الابداعية :
يحثك هذا التمرين على تجاوز المالوف و الاتيان بنتائج مختلفة و مبدعة فليس هناك اجابة صحيحة بل ان لكل واحد نتائجه المختلفة
مثال : تمرين (ماذا....لو )
ماذا يحدث اذا انقرضت العصافير من العالم ؟
25-التفكير الابداعى العكسى :
و هو التفكير في فكرة مضادة لما يحاول اغلب الناس التفكير فيه و بالتالى ستفكك تلك الانماط المخزنة و المثبته في عقلك
مثال : سجل ثلاثة اشياء لا تستطيع التقاطها باله التصوير (الكاميرا )
26 – الحل الابداعى للمشكلات :
يتطلب ذلك ان تفكر في اجابات غير عادية أو اجابات غير متوقعة فقد تكون اول شخص ياتى بالفكرة
مثال : ابتكر افكارا جديدة تجعل علبة (الكورن فليكس) اكثر جاذبية للاطفال
27-تحليل التصاميم :
المبدعون يلاحظون الاشياء التى من صنع الله و من صنع البشر و يتساءلون لماذا صممت بهذه الطريقة ؟
مثال : لماذا القلم الرصاص له ست اوجه و ليس ثلاثة أو اربعة أو عشرة؟
الفصل الخامس :نقل عمليات التفكير إلى محتوى جديد
في هذا الفصل ينتقل بنا المؤلف ليستخدم مهارات التفكير التى تم تعلمها في الفصول الاربعة الماضية ليستخدمها في موضوعات مختلفة قد تكون جزءا من المنهج الدراسى المقرر
و يضرب العديد من الامثلة عليها :
مثال : موضوع الحيوانات
1-التصنيف : ارسم دائرة حول الحيوان المختلف في الحيوانات الاتية
2-الترتيب : رتب الحيوانات الاتية حسب حجمها
3-تحديد الفرضيات : وجد ولدا طائرا ميتا في طريقه و استنتج الولد ان قطة قتلت هذا الطائر
ما الدليل الذى يحتاجه لاثبات ذلك ؟
اذكر احتمالا اخر قد يكون سبب قتل الطار
4-تحليل التصاميم : لماذا القط له اربع ارجل و ليس اثنان من وجهة نظرك
5- التعميم : تشترك الكانات الحية كلها في الخصائص الاتية :..........
6-تحليل الاجزاء و العلاقات : اكمل:علاقة الافعى بالفحيج كعلاقة الحصا ن بال.....
7- النتائج الابداعية : ماذا لو نفذ السمك في البحر ؟
8-اعتبار وجهات النظر الاخرى : اكتب سبب واحد يؤيد السماح للصيادين بقتل المها العربى و سبب واحد ضد ذلك
الفصل السادس : اجابات مقترحة
و يختم الكاتب بفصل كامل لاجابات مقترحة لاسئلة الكتاب العديدة التى تتميز كل منها بتنمية مهارة من مهارات الذكاء
| |
|